جلسة إستماع لوزير النقل بالمجلس الشعبي الوطني
2023-03-14
عقدت صباح اليوم 14مارس 2023، لجنة النقل و المواصلات و الإتصالات السلكية واللاسلكية بالمجلس الشعبي الوطني، جلسة عمل برئاسة السيد علي مونسي رئيس اللجنة، خصص للاستماع الى السيد كمال بلجود وزير النقل، بحضور السيدة بسمة عزوار وزيرة العلاقات مع البرلمان.
في البداية أكد السيد الوزير ان قطاع النقل حساس واستراتيجي وأداة فعالة في تحسين ظروف معيشة المواطنين والمساهمة في الإنعاش الاقتصادي، وقد بدى هذا الدور جليا في السنوات الأخيرة من خلال الاستجابة بشكل فعال لاحتياجات تنقل الأشخاص والبضائع وعبر تحسين ظروف التنقل وبتطوير أنماط نقل عصرية وفعالة تستجيب لـمتطلبات الأمن والرفاهية والفعالية في ظل احترام البيئة.
وتمحور مداخلة السيد الوزير حول النقاط الأساسية الآتي ذكرها:
- عرض حال حول قطاع النقل في الجزائر بكل أنماطه.
- الاستراتيجية المسطرة 2023/2024.
- مدى تقدم عملية الرقمنة.
- التحضيرات المختلفة لشهر رمضان، وموسم الحج والعمرة وموسم الاصطياف
أولا. عرض حال عن قطاع النقل
يتكون قطاع النقل من الأنماط التالية: النقل الجوي، النقل البحري والنقل البري، حيث تسعى بلادنا الى تطوير كل أنماط النقل وذلك في إطار استراتيجية الدولة في تشجيع التجارة وترقية الصادرات خارج المحروقات، خاصة مع الدول المجاورة والدول الافريقية. والتي سيتم التطرق لها حسب النحو التالي:
01 بالنسبة للنقل الجوي:
- 36 مطار مفتوح للحركة الجوية العمومية، منها 20 مطار ذات استعمال دولي و16 مطار ذات استعمال داخلي.
- أسطول وطني للنقل الجوي للمسافرين يقدر بـ 56 طائرة للخطوط الجوية الجزائرية،
- أسطول وطني للشحن الجوي بعدد 3 طائرات تابعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية.
- قاعدة للصيانة تابعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية.
- 5 أبراج مراقبة على مستوى مطارات الجزائر، وهران، قسنطينة، غرداية وتمنراست.
02 بالنسبة للنقل البحري:
- 55 ميناء في الخدمة، منها 10 موانئ تجارية و45 ميناء للصيد البحري وللنزهة.
- 7 محطات بحرية لنقل المسافرين منها محطتين جديدتين (الجزائر وبجاية) وأخرى قيد الانتهاء من أشغال الإنجاز بولاية عنابة (نسبة تقدم الاشغال 99 بالمئة).
- أسطول للنقل البحري للبضائع تابع للقطاع العمومي يقدر ب 12 باخرة، 7 بواخر لشركة «كنان شمال» و5 بواخر لشركة «كنان ماد»، بالإضافة إلى الأسطول الذي يحوزه القطاع الخاص والذي يقدر بباخرتين (02).
- أسطول للنقل البحري للمسافرين تابع للقطاع العمومي يقدر ب 4 بواخر.
- المنصة المينائية لتبادل المعطيات الرقمية «APCS » التابعة لمجمع الخدمات المينائية و التي دخلت حيز الخدمة في شهر جوان 2021 مع إمكانية ربطها بالشباك الموحد للجمارك.
- قاعدة لصيانة وتصليح البواخر تابعة للمؤسسة الوطنية لتصليح البواخر «ERENAV» (الجزائر، بجاية ووهران).
3 بالنسبة للنفل البري
3-1 النقل عبر الطرق:
• يبلغ عدد الناقلين العموميين للأشخاص عبر الطرقات 431 60 ناقل يستغلون 80987 مركبة والتي تتوفر على أكثر 2675641 مقعد، حيث نسبة تفوق 90 % منها تابعة للقطاع الخاص؛
• 48 مؤسسة عمومية للنقل الحضري وشبه الحضري للولايات و5 شركات عمومية إقتصادية لنقل المسافرين تابعة لمجمع النقل البري للمسافرين TRANSTEV،
• 97 محطة برية، منها 74 محطة مسيرة من طرف شركة العمومية الاقتصادية لتسيير المحطات البرية «سوقرال»، تابعة لذات المجمع.
• عدد معتبر من الناقلين العموميين عبر الطرقات للبضائع، حيث تم تسجيل497007 ناقل يستغل 778912 مركبة توفر 8201089 طن من الحمولة المقيدة، مع الإشارة إلى أن أكثر من 95% تابع للقطاع الخاص.
3-2 النقل بالسكك الحديدية والنقل الموجه:
• إستغلال خط مترو الجزائر العاصمة بطول 19 كلم و19 محطة. حيث وصل عدد المسافرين منذ بداية استغلاله سنة 2011 إلى غاية يومنا هذا ما يفوق 221 مليون مسافر.
• إستغلال 07 خطوط تراموي لولايات: الجزائر، وهران، قسنطينة، سيدي بلعباس، ورقلة، سطيف، مستغانم، حيث بلغ عدد المسافرين 350 مليون مسافر.
• استغلال النقل بالكوابل على مستوى 8 ولايات: 6 خطوط بولاية الجزائر، وخط واحد (1) بكل من البليدة، قسنطينة، عنابة، تلمسان، سكيكدة، وهران وتيزي وزو.
• استغلال شبكة النقل بالسكك الحديدية على طول 4405 كلم، تشمل أكثر من 500 محطة وموقف و380 عربة لنقل المسافرين و9880 مقطورة لنقل البضائع، حيث تغطي هذه الشبكة معظم ولايات الوطن. جدير بالذكر انه في سنة 2022 تم نقل ما يزيد عن 33.5 مليون مسافر عبر كامل خطوط الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، إضافة إلى نقل ما يزيد عن 4.2 مليون طن من البضائع.
. تسجيل شبكة السكك الحديدية التي هي قيد الإنجاز، على طول 2095 كلم، لتصل بعد استكمال كل البرنامج إلى 12500 كلم
• انجاز منصات لوجيستية بالولايات الحدودية بكل من: الدبداب، اليزي، تيندوف وتامنغست.(لوجيترونس)
ثانيا الاستراتيجية المسطرة لقطاعنا الوزاري لسنة 2023-2024:
اشار السيد الوزير ان إستراتيجية القطاع المُنتهجة هي العمل على تجسيد برنامج السيد رئيس الجمهورية حيث تسهر كل المصالح على تنفيذ توجيهاته الرامية إلى ضرورة تسريع فتح الاستثمار في مجال النقل الجوي والبحري، ومد خطوط السكة الحديدية عبر كامل التراب الوطني واستمرارية انجاز المنشآت القاعدية وتطوير القدرات الوطنية للنقل واللوجستية وصناعة السفن وتثمين الرأس مال البشري و رقمنة القطاع، وعلى صعيد الإصلاحات الواجب القيام بها تسهر وزارة النقل على إتمام اصلاح الاطار التشريعي والتنظيمي الذي يحكم نشاطات النقل البري والبحري والجوي حيث يندرج هذا الإصلاح ضمن أحكام الدستور الجديد كما سيساهم خاصة في تعزيز دولة القانون و حرية الممارسة و الحوكمة الراشدة.
01 -في نمط النقل البري
وفي مجال إنجاز المنشآت الأساسية للنقل البري، تسهر وزارة النقل على إنجاز المشاريع المسجلة في برنامجها مع مراعاة الوضعية المالية للبلاد ويتعلق الأمر بالخصوص بمشاريع إنجاز خطوط سكك حديدية جديدة ومد وازدواجية وكهربة خطوط الشبكة الحالية، وكذا انجاز وتصليح لخطوط النقل بالكوابل (المصاعد الهوائية)، واستكمال تمديدات خط ميترو الجزائر.
وبالموازاة، تعكف وزارة النقل على إتمام عملية إصلاح الإطار التشريعي والتنظيمي الذي يحكم نشاطات النقل ا لبري وتكييفه مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية، كما تعمل على مايلي:
• في مجال حركة المرور: مراجعة القانون المتعلق بحركة المرور والنصوص ذات الصلة، لاسيما في ميدان الوقاية والأمن في الطرقات وإنشاء بنك معلومات لسائقي مركبات نقل الأشخاص والبضائع عبر الطرقات المتورطين في حوادث المرور؛
• في مجال اللوجستية: تحديد إطار تنظيمي للوجستية ومراجعة النصوص التنظيمية المتعلقة بنشاط نقل البضائع عبر الطرقات؛
• في مجال نقل الأشخاص عبر الطرقات: مراجعة النصوص التنظيمية المتعلقة بنشاط نقل الأشخاص عبر الطرقات مع إعادة هيكلة شبكة النقل العمومي الحضري ومتابعة برنامج إنجاز المحطات البرية مع مراقبة وتحسين سير ها (نظام حجز التذاكر لخطوط ما بين الولايات)؛
02 في نمط النقل الجوي
و في مجال المشاريع القطاعية للنقل الجوي، تقوم مصالح مؤسسة تسيير مطارات الجزائر بإنجاز بعض التوسعات على مستوي بعض المطارات الداخلية (مطار الوادي، مطار غرداية، مطار ورقلة، مطار بجاية)، وكذا تطوير إدارة المجال الجوي (PDGEA) التابع للمؤسسة الوطنية للملاحة الجوية،
أما فيما يتعلق بالحركة الجوية تسهر مصالحنا المختلفة على دراسة إمكانية فتح خطوط جديدة نحوي افريقيا وبعض الوجهات العالمية (ملحق رقم 01)، وجعل مطار الجزائر الدولي هواري بومدين كمركز عبور، والعمل على إعداد مطار تمنراست كمنصة عبور من أجل الدخول الى السوق الأفريقية.
03 -في نمط النقل البحري
• تعمل مصالح دائرتنا الوزارية على دراسة إمكانية دمج شركات النقل البحري للبضائع .
• تطوير نشاط تصليح السفن التجارية و ذلك عبر مرافقة مؤسسة تصليح البواخر ERENAV حتى يتسنى لها الاستجابة السريعة لتصليح سفن النقل البحري مع احترافية عالية؛
• عصرنة وتمديد وتخصص موانئنا التجارية، بغية استيعاب الكم الهائل للبضائع والمسافرين.
ثالثا مجال الرقمنة:
إن قطاع النقل في تحول مستمر ويسجل تطورا معتبرا بصفة منتظمة سواء في مجال المنشآت الأساسية وأنظمة الاستغلال أو وسائل النقل، مما يؤثر على سرعة قدم التجهيزات خاصة.
وعليه، تسهر وزارة النقل على وضع تحت تصرف القطاع الوسائل التي تمكنها من متابعة التطور التكنولوجي وتطوير روح الابتكار على مستوى مؤسساته من خلال توفير إطار عمل من شأنه تحفيز الإبداع. حيث تسهر المصالح المختلفة لوزارة النقل على تطوير استعمال التطبيقات المتعلقة بالرقمنة حيث ستعكف على رقمنه التفاعلات بين الجهات الفاعلة في النقل والإدارة وبين مستعملي مختلف وسائل النقل والمتعاملين.
مدى التقدم المحرز في مشاريع الرقمنة في قطاع النقل
1- بوابة الخدمات العامة:
تم استحداث بوابة إلكترونية للخدمة العمومية في جويلية 2022، تحتوي هذه البوابة على 56 خدمة (16 النقل البري، 21النقل البحري، 19النقل الجوي).
ستدخل حيز الخدمة قبل نهاية السنة الجارية، معدل التقدم 45٪.
2- السجل الوطني للناقلين:
انطلاق عملية إنشاء قاعدة بيانات مركزية تشمل: معلومات الناقلين العمومين، المركبات، الخطوط، المواقف.
سيتم الانتهاء من تطوير المشروع مع نهاية السداسي الأول من عام 2023.
3- تحديث النظام المعلوماتي لقطاع النقل (SIST):
هو نظام إدارة يقوم بجمع المعلومات من فروع القطاع، يوفر واجهة خاصة بكل المؤسسات تحت الوصاية لتقوم بإدخال المعلومات والتقارير لتصل في وقتها الحقيقي للإدارة المركزية، يحتوي أيضا على لوحة قيادة توفر معلومات مهمة لصناع القرار، ويحوي أيضا جزء خاص بتحليل البيانات و اظهار نتائج التحليل.
4- نظام إدارة الاجتماعات والمؤتمرات عن بعد:
سيسمح هذا الحل للمسؤولين التنفيذيين من وزارة النقل، وإدارات النقل في الولايات، والمؤسسات والشركات الخاضعة للإشراف بتنظيم مؤتمرات مرنة وقابلة للتطوير بدرجة عالية توفر لجميع أصحاب المصلحة تجربة مثالية، كما أنها ستربط بسهولة العديد من المشاركين في الصوت والفيديو في نفس الوقت المؤتمر، مع إدارة قوية لشبكة الفيديو تدمج وظائف التخطيط وإعداد التقارير.
5- تركيب وتحديث شبكات محلية (LAN) لفائدة 47 مديرية نقل في الولاية
تسمح هذه البنية التحتية بالتبادل الإلكتروني بين المستخدمين، وتبادل المعلومات (البيانات والوثائق) ، وبشكل أساسي ، يعد المشروع ضروريًا لرقمنه القطاع ، ولا سيما بوابة الخدمات العامة.
6- الدفع الإلكتروني:
• النقل البحري:
انشاء نظام إدارة التذاكر الكترونية للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين يسمح للمواطنين من حجز تذاكرهم عن بعد دون تدخل العنصر البشري في العملية.
استلام المشروع يكون مع نهاية السداسي الأول للعام الجاري 2023.
السهر على سيرورة المنصة الرقمية لتبادل البيانات ( APCS) وحث مديرية الجمارك للعمل بها بالموازاة مع نظام المعلومات الخاص بهم.
• النقل البري:
كجزء من الرقمنة والدفع الإلكتروني، يجري تعميم العمل بتطبيقات الدفع الالكتروني على مستوى مؤسسات النقل الحضري، وسيعطي هذا التطبيق إمكانية شراء ومصادقة التذكرة بالإضافة إلى المراقبة الفورية لمواقع الحافلات.
التطبيق حيز الخدمة في 14 ولاية حاليا.
7- نظام إدارة الوثائق والمراسلات (GED):
يهدف توطين هذا النظام للتخلص من كل المعاملات الورقية في كل التعاملات الإدارية في الإدارة المركزية وفي المؤسسات تحت الوصاية.
رابعا التحضيرات الخاصة بشهر رمضان والحج والعمرة وموسم الاصطياف
01 -التحضيرات المبرمجة لشهر رمضان ومناسك العمرة.
ستعمل مصالحنا المختلفة على اتخاذ جملة من التدابير خلال هذا الشهر الفضيل، من أجل ضمان انتظام واستمرارية خدمات النقل البري والجوي، وتتمثل فيما يلي:
• النقل البري، السهر على تسطير برنامج خاص بالنقل الموجه (مترو، تراموي والمصاعد الهوائية) وكذا بحافلات المؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري والنقل بالسكك الحديدية وسيارات الأجرة طيلة هذا الشهر المعظم وإعداد مخطط للفترة الليلية، للتكفل بتنقلات المواطنين خلال السهرات الرمضانية ووضع نظام يضمن التكفل بنقل المواطنين، خاصة على مستوى المحطات البرية ومحطات السكة الحديدية ، وتكييف الرحلات حسب مواقيت الإفطار والسحور، مع تعديل مواقيت الانطلاق والوصول بالنسبة للقطارات الليلية وإمكانية إضافة رحلات ليلية خاصة بالنسبة للجزائر العاصمة ووهران خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل.
إضافة إلى ذلك، تقوم مديريات النقل للولايات على المستوى المحلي، بالتنسيق مع السلطات المحلية، من أجل وضع مخطط مروري لشهر رمضان، يسمح بتسهيل حركة المرور بالبلديات التي تعرف كثافة مرورية وإعادة تكييف وتدعيم وسائل نقل المسافرين عبر الخطوط التي تشهد عجزا في خدمات النقل وتسهيل كل الإجراءات التي من شأنها المساهمة في نقل وتنقلات المواطنين، لحضور التظاهرات الدينية والثقافية المبرمجة عبر إقليم الولاية، وإلى الحدائق وأماكن النزهة.
• فيما يخص النقل الجوي، يعرف هذا الشهر توافد استثنائي للمعتمرين إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك العمرة، وعليه خُصص برنامج رحلات ثري لامتصاص الطلب على هذا النوع من الرحلات، يشمل 273 رحلة موزعة على كل من الخطوط الجوية الجزائرية (بـ 167 رحلة)، شركة الخطوط العربية السعودية (بـ 99 رحلة) وشركة الطيران الناس (بـ 07 رحلات). تنطلق من الجزائر العاصمة، وهران، قسنطينة، عنابة، ورقلة، الوادي، غرداية، تمنراست وأدرار باتجاه مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 مارس إلى غاية 30 أفريل 2023.
02 -التحضيرات المبرمجة للحج وموسم الاصطياف.
و في هذا الصدد نوه السيد الوزير الى أنه ومنذ بداية السنة تم عقد عدة لقاءات تنسيقية على مستوى الحكومة تحت اشراف ورئاسة السيد الوزير الأول وبمشاركة القطاعات المعنية لدراسة ومتابعة التحضيرات الخاصة بموسم الحج وموسم الاصطياف، حيت تم إتخاد كل الترتيبات اللازمة لإنجاحها
وفتح المجال بعد ذلك الى تدخل السيدات و السادة اعضاء اللجنة لتقديم تساؤلاتهم التي اجاب عليها السيد الوزير
في البداية أكد السيد الوزير ان قطاع النقل حساس واستراتيجي وأداة فعالة في تحسين ظروف معيشة المواطنين والمساهمة في الإنعاش الاقتصادي، وقد بدى هذا الدور جليا في السنوات الأخيرة من خلال الاستجابة بشكل فعال لاحتياجات تنقل الأشخاص والبضائع وعبر تحسين ظروف التنقل وبتطوير أنماط نقل عصرية وفعالة تستجيب لـمتطلبات الأمن والرفاهية والفعالية في ظل احترام البيئة.
وتمحور مداخلة السيد الوزير حول النقاط الأساسية الآتي ذكرها:
- عرض حال حول قطاع النقل في الجزائر بكل أنماطه.
- الاستراتيجية المسطرة 2023/2024.
- مدى تقدم عملية الرقمنة.
- التحضيرات المختلفة لشهر رمضان، وموسم الحج والعمرة وموسم الاصطياف
أولا. عرض حال عن قطاع النقل
يتكون قطاع النقل من الأنماط التالية: النقل الجوي، النقل البحري والنقل البري، حيث تسعى بلادنا الى تطوير كل أنماط النقل وذلك في إطار استراتيجية الدولة في تشجيع التجارة وترقية الصادرات خارج المحروقات، خاصة مع الدول المجاورة والدول الافريقية. والتي سيتم التطرق لها حسب النحو التالي:
01 بالنسبة للنقل الجوي:
- 36 مطار مفتوح للحركة الجوية العمومية، منها 20 مطار ذات استعمال دولي و16 مطار ذات استعمال داخلي.
- أسطول وطني للنقل الجوي للمسافرين يقدر بـ 56 طائرة للخطوط الجوية الجزائرية،
- أسطول وطني للشحن الجوي بعدد 3 طائرات تابعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية.
- قاعدة للصيانة تابعة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية.
- 5 أبراج مراقبة على مستوى مطارات الجزائر، وهران، قسنطينة، غرداية وتمنراست.
02 بالنسبة للنقل البحري:
- 55 ميناء في الخدمة، منها 10 موانئ تجارية و45 ميناء للصيد البحري وللنزهة.
- 7 محطات بحرية لنقل المسافرين منها محطتين جديدتين (الجزائر وبجاية) وأخرى قيد الانتهاء من أشغال الإنجاز بولاية عنابة (نسبة تقدم الاشغال 99 بالمئة).
- أسطول للنقل البحري للبضائع تابع للقطاع العمومي يقدر ب 12 باخرة، 7 بواخر لشركة «كنان شمال» و5 بواخر لشركة «كنان ماد»، بالإضافة إلى الأسطول الذي يحوزه القطاع الخاص والذي يقدر بباخرتين (02).
- أسطول للنقل البحري للمسافرين تابع للقطاع العمومي يقدر ب 4 بواخر.
- المنصة المينائية لتبادل المعطيات الرقمية «APCS » التابعة لمجمع الخدمات المينائية و التي دخلت حيز الخدمة في شهر جوان 2021 مع إمكانية ربطها بالشباك الموحد للجمارك.
- قاعدة لصيانة وتصليح البواخر تابعة للمؤسسة الوطنية لتصليح البواخر «ERENAV» (الجزائر، بجاية ووهران).
3 بالنسبة للنفل البري
3-1 النقل عبر الطرق:
• يبلغ عدد الناقلين العموميين للأشخاص عبر الطرقات 431 60 ناقل يستغلون 80987 مركبة والتي تتوفر على أكثر 2675641 مقعد، حيث نسبة تفوق 90 % منها تابعة للقطاع الخاص؛
• 48 مؤسسة عمومية للنقل الحضري وشبه الحضري للولايات و5 شركات عمومية إقتصادية لنقل المسافرين تابعة لمجمع النقل البري للمسافرين TRANSTEV،
• 97 محطة برية، منها 74 محطة مسيرة من طرف شركة العمومية الاقتصادية لتسيير المحطات البرية «سوقرال»، تابعة لذات المجمع.
• عدد معتبر من الناقلين العموميين عبر الطرقات للبضائع، حيث تم تسجيل497007 ناقل يستغل 778912 مركبة توفر 8201089 طن من الحمولة المقيدة، مع الإشارة إلى أن أكثر من 95% تابع للقطاع الخاص.
3-2 النقل بالسكك الحديدية والنقل الموجه:
• إستغلال خط مترو الجزائر العاصمة بطول 19 كلم و19 محطة. حيث وصل عدد المسافرين منذ بداية استغلاله سنة 2011 إلى غاية يومنا هذا ما يفوق 221 مليون مسافر.
• إستغلال 07 خطوط تراموي لولايات: الجزائر، وهران، قسنطينة، سيدي بلعباس، ورقلة، سطيف، مستغانم، حيث بلغ عدد المسافرين 350 مليون مسافر.
• استغلال النقل بالكوابل على مستوى 8 ولايات: 6 خطوط بولاية الجزائر، وخط واحد (1) بكل من البليدة، قسنطينة، عنابة، تلمسان، سكيكدة، وهران وتيزي وزو.
• استغلال شبكة النقل بالسكك الحديدية على طول 4405 كلم، تشمل أكثر من 500 محطة وموقف و380 عربة لنقل المسافرين و9880 مقطورة لنقل البضائع، حيث تغطي هذه الشبكة معظم ولايات الوطن. جدير بالذكر انه في سنة 2022 تم نقل ما يزيد عن 33.5 مليون مسافر عبر كامل خطوط الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، إضافة إلى نقل ما يزيد عن 4.2 مليون طن من البضائع.
. تسجيل شبكة السكك الحديدية التي هي قيد الإنجاز، على طول 2095 كلم، لتصل بعد استكمال كل البرنامج إلى 12500 كلم
• انجاز منصات لوجيستية بالولايات الحدودية بكل من: الدبداب، اليزي، تيندوف وتامنغست.(لوجيترونس)
ثانيا الاستراتيجية المسطرة لقطاعنا الوزاري لسنة 2023-2024:
اشار السيد الوزير ان إستراتيجية القطاع المُنتهجة هي العمل على تجسيد برنامج السيد رئيس الجمهورية حيث تسهر كل المصالح على تنفيذ توجيهاته الرامية إلى ضرورة تسريع فتح الاستثمار في مجال النقل الجوي والبحري، ومد خطوط السكة الحديدية عبر كامل التراب الوطني واستمرارية انجاز المنشآت القاعدية وتطوير القدرات الوطنية للنقل واللوجستية وصناعة السفن وتثمين الرأس مال البشري و رقمنة القطاع، وعلى صعيد الإصلاحات الواجب القيام بها تسهر وزارة النقل على إتمام اصلاح الاطار التشريعي والتنظيمي الذي يحكم نشاطات النقل البري والبحري والجوي حيث يندرج هذا الإصلاح ضمن أحكام الدستور الجديد كما سيساهم خاصة في تعزيز دولة القانون و حرية الممارسة و الحوكمة الراشدة.
01 -في نمط النقل البري
وفي مجال إنجاز المنشآت الأساسية للنقل البري، تسهر وزارة النقل على إنجاز المشاريع المسجلة في برنامجها مع مراعاة الوضعية المالية للبلاد ويتعلق الأمر بالخصوص بمشاريع إنجاز خطوط سكك حديدية جديدة ومد وازدواجية وكهربة خطوط الشبكة الحالية، وكذا انجاز وتصليح لخطوط النقل بالكوابل (المصاعد الهوائية)، واستكمال تمديدات خط ميترو الجزائر.
وبالموازاة، تعكف وزارة النقل على إتمام عملية إصلاح الإطار التشريعي والتنظيمي الذي يحكم نشاطات النقل ا لبري وتكييفه مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية، كما تعمل على مايلي:
• في مجال حركة المرور: مراجعة القانون المتعلق بحركة المرور والنصوص ذات الصلة، لاسيما في ميدان الوقاية والأمن في الطرقات وإنشاء بنك معلومات لسائقي مركبات نقل الأشخاص والبضائع عبر الطرقات المتورطين في حوادث المرور؛
• في مجال اللوجستية: تحديد إطار تنظيمي للوجستية ومراجعة النصوص التنظيمية المتعلقة بنشاط نقل البضائع عبر الطرقات؛
• في مجال نقل الأشخاص عبر الطرقات: مراجعة النصوص التنظيمية المتعلقة بنشاط نقل الأشخاص عبر الطرقات مع إعادة هيكلة شبكة النقل العمومي الحضري ومتابعة برنامج إنجاز المحطات البرية مع مراقبة وتحسين سير ها (نظام حجز التذاكر لخطوط ما بين الولايات)؛
02 في نمط النقل الجوي
و في مجال المشاريع القطاعية للنقل الجوي، تقوم مصالح مؤسسة تسيير مطارات الجزائر بإنجاز بعض التوسعات على مستوي بعض المطارات الداخلية (مطار الوادي، مطار غرداية، مطار ورقلة، مطار بجاية)، وكذا تطوير إدارة المجال الجوي (PDGEA) التابع للمؤسسة الوطنية للملاحة الجوية،
أما فيما يتعلق بالحركة الجوية تسهر مصالحنا المختلفة على دراسة إمكانية فتح خطوط جديدة نحوي افريقيا وبعض الوجهات العالمية (ملحق رقم 01)، وجعل مطار الجزائر الدولي هواري بومدين كمركز عبور، والعمل على إعداد مطار تمنراست كمنصة عبور من أجل الدخول الى السوق الأفريقية.
03 -في نمط النقل البحري
• تعمل مصالح دائرتنا الوزارية على دراسة إمكانية دمج شركات النقل البحري للبضائع .
• تطوير نشاط تصليح السفن التجارية و ذلك عبر مرافقة مؤسسة تصليح البواخر ERENAV حتى يتسنى لها الاستجابة السريعة لتصليح سفن النقل البحري مع احترافية عالية؛
• عصرنة وتمديد وتخصص موانئنا التجارية، بغية استيعاب الكم الهائل للبضائع والمسافرين.
ثالثا مجال الرقمنة:
إن قطاع النقل في تحول مستمر ويسجل تطورا معتبرا بصفة منتظمة سواء في مجال المنشآت الأساسية وأنظمة الاستغلال أو وسائل النقل، مما يؤثر على سرعة قدم التجهيزات خاصة.
وعليه، تسهر وزارة النقل على وضع تحت تصرف القطاع الوسائل التي تمكنها من متابعة التطور التكنولوجي وتطوير روح الابتكار على مستوى مؤسساته من خلال توفير إطار عمل من شأنه تحفيز الإبداع. حيث تسهر المصالح المختلفة لوزارة النقل على تطوير استعمال التطبيقات المتعلقة بالرقمنة حيث ستعكف على رقمنه التفاعلات بين الجهات الفاعلة في النقل والإدارة وبين مستعملي مختلف وسائل النقل والمتعاملين.
مدى التقدم المحرز في مشاريع الرقمنة في قطاع النقل
1- بوابة الخدمات العامة:
تم استحداث بوابة إلكترونية للخدمة العمومية في جويلية 2022، تحتوي هذه البوابة على 56 خدمة (16 النقل البري، 21النقل البحري، 19النقل الجوي).
ستدخل حيز الخدمة قبل نهاية السنة الجارية، معدل التقدم 45٪.
2- السجل الوطني للناقلين:
انطلاق عملية إنشاء قاعدة بيانات مركزية تشمل: معلومات الناقلين العمومين، المركبات، الخطوط، المواقف.
سيتم الانتهاء من تطوير المشروع مع نهاية السداسي الأول من عام 2023.
3- تحديث النظام المعلوماتي لقطاع النقل (SIST):
هو نظام إدارة يقوم بجمع المعلومات من فروع القطاع، يوفر واجهة خاصة بكل المؤسسات تحت الوصاية لتقوم بإدخال المعلومات والتقارير لتصل في وقتها الحقيقي للإدارة المركزية، يحتوي أيضا على لوحة قيادة توفر معلومات مهمة لصناع القرار، ويحوي أيضا جزء خاص بتحليل البيانات و اظهار نتائج التحليل.
4- نظام إدارة الاجتماعات والمؤتمرات عن بعد:
سيسمح هذا الحل للمسؤولين التنفيذيين من وزارة النقل، وإدارات النقل في الولايات، والمؤسسات والشركات الخاضعة للإشراف بتنظيم مؤتمرات مرنة وقابلة للتطوير بدرجة عالية توفر لجميع أصحاب المصلحة تجربة مثالية، كما أنها ستربط بسهولة العديد من المشاركين في الصوت والفيديو في نفس الوقت المؤتمر، مع إدارة قوية لشبكة الفيديو تدمج وظائف التخطيط وإعداد التقارير.
5- تركيب وتحديث شبكات محلية (LAN) لفائدة 47 مديرية نقل في الولاية
تسمح هذه البنية التحتية بالتبادل الإلكتروني بين المستخدمين، وتبادل المعلومات (البيانات والوثائق) ، وبشكل أساسي ، يعد المشروع ضروريًا لرقمنه القطاع ، ولا سيما بوابة الخدمات العامة.
6- الدفع الإلكتروني:
• النقل البحري:
انشاء نظام إدارة التذاكر الكترونية للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين يسمح للمواطنين من حجز تذاكرهم عن بعد دون تدخل العنصر البشري في العملية.
استلام المشروع يكون مع نهاية السداسي الأول للعام الجاري 2023.
السهر على سيرورة المنصة الرقمية لتبادل البيانات ( APCS) وحث مديرية الجمارك للعمل بها بالموازاة مع نظام المعلومات الخاص بهم.
• النقل البري:
كجزء من الرقمنة والدفع الإلكتروني، يجري تعميم العمل بتطبيقات الدفع الالكتروني على مستوى مؤسسات النقل الحضري، وسيعطي هذا التطبيق إمكانية شراء ومصادقة التذكرة بالإضافة إلى المراقبة الفورية لمواقع الحافلات.
التطبيق حيز الخدمة في 14 ولاية حاليا.
7- نظام إدارة الوثائق والمراسلات (GED):
يهدف توطين هذا النظام للتخلص من كل المعاملات الورقية في كل التعاملات الإدارية في الإدارة المركزية وفي المؤسسات تحت الوصاية.
رابعا التحضيرات الخاصة بشهر رمضان والحج والعمرة وموسم الاصطياف
01 -التحضيرات المبرمجة لشهر رمضان ومناسك العمرة.
ستعمل مصالحنا المختلفة على اتخاذ جملة من التدابير خلال هذا الشهر الفضيل، من أجل ضمان انتظام واستمرارية خدمات النقل البري والجوي، وتتمثل فيما يلي:
• النقل البري، السهر على تسطير برنامج خاص بالنقل الموجه (مترو، تراموي والمصاعد الهوائية) وكذا بحافلات المؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري والنقل بالسكك الحديدية وسيارات الأجرة طيلة هذا الشهر المعظم وإعداد مخطط للفترة الليلية، للتكفل بتنقلات المواطنين خلال السهرات الرمضانية ووضع نظام يضمن التكفل بنقل المواطنين، خاصة على مستوى المحطات البرية ومحطات السكة الحديدية ، وتكييف الرحلات حسب مواقيت الإفطار والسحور، مع تعديل مواقيت الانطلاق والوصول بالنسبة للقطارات الليلية وإمكانية إضافة رحلات ليلية خاصة بالنسبة للجزائر العاصمة ووهران خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل.
إضافة إلى ذلك، تقوم مديريات النقل للولايات على المستوى المحلي، بالتنسيق مع السلطات المحلية، من أجل وضع مخطط مروري لشهر رمضان، يسمح بتسهيل حركة المرور بالبلديات التي تعرف كثافة مرورية وإعادة تكييف وتدعيم وسائل نقل المسافرين عبر الخطوط التي تشهد عجزا في خدمات النقل وتسهيل كل الإجراءات التي من شأنها المساهمة في نقل وتنقلات المواطنين، لحضور التظاهرات الدينية والثقافية المبرمجة عبر إقليم الولاية، وإلى الحدائق وأماكن النزهة.
• فيما يخص النقل الجوي، يعرف هذا الشهر توافد استثنائي للمعتمرين إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك العمرة، وعليه خُصص برنامج رحلات ثري لامتصاص الطلب على هذا النوع من الرحلات، يشمل 273 رحلة موزعة على كل من الخطوط الجوية الجزائرية (بـ 167 رحلة)، شركة الخطوط العربية السعودية (بـ 99 رحلة) وشركة الطيران الناس (بـ 07 رحلات). تنطلق من الجزائر العاصمة، وهران، قسنطينة، عنابة، ورقلة، الوادي، غرداية، تمنراست وأدرار باتجاه مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 مارس إلى غاية 30 أفريل 2023.
02 -التحضيرات المبرمجة للحج وموسم الاصطياف.
و في هذا الصدد نوه السيد الوزير الى أنه ومنذ بداية السنة تم عقد عدة لقاءات تنسيقية على مستوى الحكومة تحت اشراف ورئاسة السيد الوزير الأول وبمشاركة القطاعات المعنية لدراسة ومتابعة التحضيرات الخاصة بموسم الحج وموسم الاصطياف، حيت تم إتخاد كل الترتيبات اللازمة لإنجاحها
وفتح المجال بعد ذلك الى تدخل السيدات و السادة اعضاء اللجنة لتقديم تساؤلاتهم التي اجاب عليها السيد الوزير
2024-07-11 إقرأ المزيد ...